منتديات المصطبة


لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات المصطبة


وتذكر آن منتديات المصطبة تريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..


نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!


لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك ].. سجل معنا توآجدك و كن من آلمميزين

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
nadia
نائب العمدة
نائب العمدة
رقم العضوية : 303
عدد الرسائل : 1476
الثور انثى الثعبان
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

default لو انتى وزوجك زملاء بالعمل ..

في الثلاثاء 09 فبراير 2010, 17:52
أصول الزمالة .. في مكان العمل


إذا كانت زوجتك زميلة لك في العمل فهذا يتطلب منك اتباع بعض السلوكيات والآداب العامة حتي تجنب نفسك الوقوع في مواقف غير مرغوبة تسبب لك الحرج أمام زملائك.. كما ان هناك قواعد أساسية للاخلاقيات علينا عدم الخروج عنها مع كافة زملاء العمل.
هذه القواعد يوضحها لنا في خطوات بسيطة سيد حسن خبير الاتيكيت وآداب السلوك.
.. في البداية علينا مراعاة عدم اظهار الخلافات الزوجية أمام زملاء العمل مما يؤدي إلي تدخل البعض بدافع الفضول وهو ما يؤدي إلي تفاقم الخلافات.
.. الزمالة في العمل تتطلب استمرار الاحترام المتبادل بين الزوجين العاملين مع ضرورة المحافظة علي المشاعر وعدم إبداء أي تصرفات غير لائقة للطرف الآخر سواء بالقول أو بالفعل.
.. لكسب احترام زملاء العمل فلابد من عدم التطرق للمسائل الشخصية أمامهم والمحافظة علي الأسرار الأسرية وعدم ذكر عيوب الطرف الآخر أو التعبير عن الغيرة الشديدة لدرجة إساءة الظن فيه.
.. إذا كان أحد الزوجين رئيساً للطرف الآخر في العمل فمن آداب السلوك الوظيفي عدم تميزه أو محاباته أو مجاملته علي حساب المرءوسين الآخرين ولا يجب التأثر بالخلافات الزوجية باستغلال المنصب كوسيلة للتحكم وفرض السيطرة عليه.
أخلاقيات عامة
بالنسبة لقواعد الاتيكيت العامة داخل أماكن العمل.. فالحجرة التي يجلس فيها الموظف ويستقبل فيها عملاءه عليه أن ينتبه لضرورة ابداء التحية اللازمة سواء للزملاء أو العملاء فليس من اللياقة في شيء تجاهل الأشخاص عند دخول المكتب عليك لأول مرة وعدم تحيتهم مهما كان منصبك.
.. ليس من اللياقة ان ينتظر السكرتير أو الموظف تعليمات رئيسه في العمل حتي يلبيها.. فالمبادرة مطلوبة بالسؤال عن المهام المنتظر منه انجازها.. وذلك بعد القاء التحية علي رئيس العمل بعد دخوله المكتب بفترة وجيزة من الزمن يلتقط فيها أنفاسه.
واجبات الضيافة
هناك أيضا سلوكيات علينا مراعاتها عندما نكون في مكاتب الآخرين فالأمر هنا لا يختلف كثيرا عن علاقة المضيفة أو المضيف بزائر يهم أيا كان مكان الضيافة سواء في البيت أو المكتب.
ومن واجبات الضيافة والالتزام والاستئذان قبل الذهاب لمكاتب الآخرين وعدم التصرف بشكل يضايق المضيف وكأنك في مكتبك الخاص بك وعدم نثر الأوراق علي مكتبه أو وضع الحقيبة بشكل يضايقه وعدم الاطالة في وقت الزيارة واترك المضيف تحديد المدة لانه اذا كان مهتما بما تقوله سيشعرك بذلك..
أما عن واجبات المضيف فهي إبداء الترحاب بالزائر وتوفير الراحة له.
وإذا كنت مشغولاً عنه خارج المكتب فيمكنك الاستعانة بأحد الزملاء في حالة عدم وجود مديرة للمكتب لاستقباله وعند دخوله للمكتب عليك القيام والابتعاد عن المكتب بعض خطوات لتحسن استقباله وتبادله المصافحة بالأيدي مع توجيهه بالاشارة لمكان الجلوس.
عند انتهاء الزيارة وخرج الزائر من مكتبك لا تتركه يذهب بمفرده وعليك بمصاحبته حتي باب المصعد أو السلالم فهذه هي أبسط قواعد الاتيكيت التي علينا اتباعها مع زملائنا وضيوفنا في العمل وهو ما يساعدنا علي كسب مشاعر الحب والاحترام لديهم



منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى