منتديات المصطبة


لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات المصطبة


وتذكر آن منتديات المصطبة تريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..


نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!


لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك ].. سجل معنا توآجدك و كن من آلمميزين

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
العمدة
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
رقم العضوية : 8
عدد الرسائل : 1234
الثور ذكر الثعبان
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مميز المسرح أبو الفنون

في الخميس 12 مارس 2009, 21:40


المسرح أبو الفنون






إن الفن بكل صوره لا ينفصل عن طبيعة الإنسان الروحية فهو المتنفس لروح الإنسان ومجدد منبع العطاء، وعندما يستمتع الإنسان بالفن الجميل فإنه يشعر وكأن روحه تنطلق محلقة في فضاء الإبداع والخيال.

لذا نجد الفن لا يكاد يختفي من أي عصر مهما كانت حضارته سواء بالشعر أو بالمسرح أو بالغناء وما إلى ذلك من مختلف أنواع الفنون.



ولكن أبو الفنون كانت له أهمية خاصة لقوته في التأثير على الجمهور،واعتباره من أقدم الفنون وأعرقها. فعمرها يرجع إلى خمسة وعشرين قرنا مضت .



فيا ترى من هو أبو الفنون ولماذا؟

من قديم الزمان اتفق على أن المسرح هو أبو الفنون، حيث إن المسرحية في الواقع قطعة من الأدب والمسرحية الحقيقية بناء له أبعاده ، إنها ذلك الأدب الذي يمشي ويتكلم أمام أنظارنا.



والمسرح هو الفن الذي تلتقي عنده جميع الفنون، إذ ليس بين الفنون فن كفن المسرح استطاع أن يصل موهبة الخلق الفني الغامضة بموهبة التلقي والاستقبال لدى جمهور المسرح.

وكذلك كان المسرح وما يزال هو النقطة التي يبدأ منها عادة انطلاق الشرارة نحو الثقافة والتطور والمساعدة في تطوير المجتمعات، والوصول إلى حال أفضل .

و المسرح ليس مجرد وسيلة ترفيهية، وإنما يتخطى دوره ذلك ففي كل الأعمال الفنية اقترنت دائماً الرسالة الإنسانية العادلة بنضج التعبير الفني وأصالته.





ولقد تطور المسرح كثيرا منذ تكونه فلقد خضع على مر الزمان للتحوير والتشكيل سواء كان في شكل خشبة المسرح ، أو في شكل العرض الذي يمثل داخله،

وكذلك فإن الهدف كان يتغير ففي البداية كان حكرا على المعابد أيام القدماء المصريين وكان كذلك يقدم الديانة للشعب في صورة مسرحية كما كان في المسرح الإغريقي ولقد مر بمراحل كثيرة حتى أقيمت له دور التمثيل الحالية.



وعند التفكير في فن المسرح فإن أول ما يلفت انتباهنا، هي أن العرض المسرحي لا يخلقه فنان واحد كما في أغلب الفنون الأخرى، بل كثير من المشاركين في عملية الإبداع.

المؤلف والمخرج والماكيير ومصمم الديكور والملابس والموسيقى وفني الإضاءة وغيرهم، يبذل كل منهم قسطه من الجهد الإبداعي في العمل المشترك، لذلك فإن المبدع الحقيقي ليس الفرد بل هو المجموعة [ الفريق الإبداعي ].



وكذلك فإن طبيعة المسرح تتطلب أن يكون العرض محملا بالفكر الخلاق والمشاعر الحية المتغلغلة في كل كلمة وحركة على خشبة المسرح.

ومن أهم ما يجذب الجمهور لفن المسرح هو الحوار والحوار هو الأساس في كل مسرحية، ولكن الحوار وحده لا يكفي إذ لابد أن يكون الحوار حول محور، وأن يكون محور الحوار صراعا بين قوتين أو داخل نفس واحدة أو داخل إطار واحد، لذلك فالصراع هو العنصر الفعال في كل مسرحية وبدونه لا يوجد مسرح.



وكلما قوي الهدف من ذلك الصراع كلما كان النص المسرحي أقوى، وكذلك فإن الصراع المسرحي يمكن توجيهه لنشر بعض الأخلاق أو أن يبعث في الجمهور بعض المعاني النبيلة، وكذلك فإنه في بعض الأزمنة التي عانت فيها البلاد من الاستعمار وما شابه ذلك، فإن المسرح كان يتبنى في كثير من عروضه تلك الأفكار من وجوب طرد المستعمر ونشر العدل في البلاد ومن أهم تلك المسرحيات كانت مسرحية الضيف الثقيل لتوفيق الحكيم.



وكالعادة فإن الفن وسيلة قد تستخدم في هدم أمة بكاملها وقد تستخدم في إعادة خلق جيل كامل، لذلك فإنه على كل أصحاب الرسالات أن يحسنوا إستخدام الفن حتى نقدم من الفن ما يحترمه الناس وينهض بالأمة ننشر الإيجابية وننسى به السلبية .. تسموا به إهتمامات وطموح الشباب وتصرفهم عن ضياعهم وإحباطهم..

ولأن للمسرح خاصية فريدة في قوة تفاعلها مع الجمهور كان هو أقوى أنواع الفنون ترشيحا لتلك المهمة العظيمة، ففي نفس الوقت الذي يقدم فيه المتعة والترفيه والكوميديا في أروع صورها يقدم الهدف في أنبل ما يكون.



إن المسرح يتميز عن كل الفنون الأخرى بقدرته على توحيد أفكار ومشاعر ومطامح عديد من الناس في آن واحد.



فهو حقاً "أبو الفنون".
نور الروح
مصطباوى جديد
مصطباوى جديد
رقم العضوية : 291
عدد الرسائل : 1
القوس ذكر الثعبان
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

مميز رد: المسرح أبو الفنون

في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 00:31
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحياتى لك ياعمدة المصطبة
avatar
عاشقة شادية
مشرفة
مشرفة
رقم العضوية : 55
عدد الرسائل : 821
الدلو انثى الثور
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مميز رد: المسرح أبو الفنون

في الأربعاء 05 مايو 2010, 23:08
رااااائع سردك وتعرفيك بالمسرح والممثل المسرحي يعتبر فعلا فنان موهوب وناجح وتبرز ابدعاته مباشرة
امام الجماهير بكل تلقائية
تسلم اديك

يااعمدة

موضوع رائع
simsim
مصطباوى جديد
مصطباوى جديد
رقم العضوية : 264
عدد الرسائل : 5
الثور ذكر الماعز
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مميز رد: المسرح أبو الفنون

في الثلاثاء 18 مايو 2010, 19:22
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى