- nadiaنائب العمدة
- رقم العضوية : 303
عدد الرسائل : 1476
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
كل شيء عن تاريخ المسرح ++ من البدايه ++ موضوع شامل متجدد
الجمعة 30 يوليو 2010, 10:21
اخوتي في هذه الصفحه سابدا الكتابه عن المسرح من بدايات المسرح عند اليونان الى عصرنا هذا
ان شاء الله سيكون موضوع ثقافي متكامل على جزئين او ثلاث شامل لكل شخص يريد ان يزيد ثقافته عن المسرح في كل العصور
سياخذ بعض الوقت حتى ينتهي ولكنه سيكون الاشمل على مستوى المنتديات العربيه
الموضوع سيكون مغلق عن الردود بشكل مبدأي حتى اكتب كميه واشرح مراحل لاباس بها من تاريخ المسرح وانتقل للجزء الثاني
اتمنى فيما بعد لكل عضو قرا الموضوع ان يكتب ردا لانني اكتب الموضوع لكم وتفاعلكم معي يشجعني على كتابه المزيد
ج (( 1 ))
المسرح ونشوء الدراما
كيف بدأ كل شيئ
ان الدراما وجدت قبل المسرح وان نشوء المسرح من تطور الدراما
الدراما بشكلها المسرحي كانت موجوده عند كل الحضارات القديمه وقبل اليونان ( اثبتت المكتشفات الاثريه الحديثه وجود مايسمى ببدايات المسرح عند شعوب بلاد الشام قبل حضاره اليونان )
بدات الدراما عندما كان الهنود يرقصون رقصه الاسد حول النار احتفالا بصيدهم ويعيدون خلق الاحداث التي مروا بها عن طريق رقصات وغناء وكانت ساعه الذروه لديهم لحظه صيد الاسد
وفي حضارات اخرى كانت بدايات المسرح مرتبطته بالدين وبالاله التي كانوا يعبدون وحفلات تقديم الاضاحي للاله
ونحن نعرف انهم كانوا قبل الاسلام كانت عباده الاله لديهم كعباده المشركين للاصنام لانهم لا يعبدون الله
ولكن هذه العباده هذه الاحتفلات هي التي اسست للمسرح
كتب الفيلسوف اليوناني ارسطو (( وهو ناقد مسرحي من الطراز الاول )) كتب في كتاب الشعر مايلي
ان لدى الناس منذ الطفوله غريزه التشخيص ومن هذه الناحيه يختلف الانسان عن الحيوانات
الاخرى في انه اكثر قدره على المحاكاه وانه يتعلم او دروسه عن طريق تشخيص الاشياء ثم تبقى المتعه التي يجدها الناس دائما بالتشخيص ..
ان ارسطو فسر و كشف جوهر الدراما في هذه الكلمات البسيطه
ان الاطفال بصغرهم يلعبون العاب مختلفه يتصورون انفسهم ملوكا وابطالا ومحاربين
ارسطو يقول
ان للانسان غريزه التمثيل منذ الصغر ان المتعه واللذه التي نحصل عليها من هذه العمليه
هي تحول الحياه الى مسرح (( مسرحيه ))
1_ اليونان
كانت عباده الاله ديونيسوس ( اله الخمر والاخضرار ) قديمه عند اليونانيين
كانوا يحتفلون باقامات الاحتفالات في الاعياد وتقديم الاضاحي وكانت الاعياد كانت تعم كل اليونان ولكن اهم الاعياد كانت تقام باثنيا
كان يقام عيد سيتي ديونيسيا الاعظم ولينيا
وكان الفضل للمبدع بزتراتوس حاكم اثينا الفضل في قيام المسرح حيث انه اقام المباريات المسرحيه 534 قبل الميلاد
كان للمسرح عند اليونانيين قيمه كبيره لم يكن لمده ساعتين كما في عصرنا هذا
كان المسرح يستمر طوال النهار واحيانا يستمر الى الليل
كان هناك اثر كبير للمسرح في سكان اليونان حيث انهم كانوا يتفاعلون مع المسرحيه بشكل لا يصدق وتسيطر عليهم وعلى مشاعرهم
قال ارسطو في نظريه التطهير
ان الانسان يتمتع بمشاهده المسرحيه او تمثيل الحياه اذ انه بهذه العمليه يمكن لمشاعر الشفقه والخوف ان تستثار بعتف ثم تزال بالتطهير وذلك باحساس الانفراج المتولد عن الكوارث التي اصابت الممثليين ولم تصب المشاهدين
وهكذا نرى مدى تاثير المسرحيه في سكان اليونان
حتى ان افلاطون في دعوته للمدينه الفاضله استبعد الشعراء والمسرحيين بسبب قدرتهم الغير عاديه على التحكم واللعب بالعواطف .
لقد احب اليونانيون المسرح حيث انهم كانوا مستعدين لقضاء يوم كامل هناك
كانوا يعربون عن استهجانهم بالصفير والصياح والخبط باعقابهم عاى المقاعد التي كانت مصنوعه من الخشب ثم استبدلت بالحجاره
كان ينظر للمؤلف المسرحي كقالئد حيث انه كان واعيا باهميه واجبه
كان الناس ياتون للتفرج على المسرحيات ليس بغرض اللذه والاستمتاع بالشعر والاعجاب بالممثليين فقط بل ليعلمهم كيف يعيشون حياه افضل
في المره القادمه ساكمل عن اهم كتاب المسرح اليونانيين واهم مسرحياتهم
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ان شاء الله سيكون موضوع ثقافي متكامل على جزئين او ثلاث شامل لكل شخص يريد ان يزيد ثقافته عن المسرح في كل العصور
سياخذ بعض الوقت حتى ينتهي ولكنه سيكون الاشمل على مستوى المنتديات العربيه
الموضوع سيكون مغلق عن الردود بشكل مبدأي حتى اكتب كميه واشرح مراحل لاباس بها من تاريخ المسرح وانتقل للجزء الثاني
اتمنى فيما بعد لكل عضو قرا الموضوع ان يكتب ردا لانني اكتب الموضوع لكم وتفاعلكم معي يشجعني على كتابه المزيد
ج (( 1 ))
المسرح ونشوء الدراما
كيف بدأ كل شيئ
ان الدراما وجدت قبل المسرح وان نشوء المسرح من تطور الدراما
الدراما بشكلها المسرحي كانت موجوده عند كل الحضارات القديمه وقبل اليونان ( اثبتت المكتشفات الاثريه الحديثه وجود مايسمى ببدايات المسرح عند شعوب بلاد الشام قبل حضاره اليونان )
بدات الدراما عندما كان الهنود يرقصون رقصه الاسد حول النار احتفالا بصيدهم ويعيدون خلق الاحداث التي مروا بها عن طريق رقصات وغناء وكانت ساعه الذروه لديهم لحظه صيد الاسد
وفي حضارات اخرى كانت بدايات المسرح مرتبطته بالدين وبالاله التي كانوا يعبدون وحفلات تقديم الاضاحي للاله
ونحن نعرف انهم كانوا قبل الاسلام كانت عباده الاله لديهم كعباده المشركين للاصنام لانهم لا يعبدون الله
ولكن هذه العباده هذه الاحتفلات هي التي اسست للمسرح
كتب الفيلسوف اليوناني ارسطو (( وهو ناقد مسرحي من الطراز الاول )) كتب في كتاب الشعر مايلي
ان لدى الناس منذ الطفوله غريزه التشخيص ومن هذه الناحيه يختلف الانسان عن الحيوانات
الاخرى في انه اكثر قدره على المحاكاه وانه يتعلم او دروسه عن طريق تشخيص الاشياء ثم تبقى المتعه التي يجدها الناس دائما بالتشخيص ..
ان ارسطو فسر و كشف جوهر الدراما في هذه الكلمات البسيطه
ان الاطفال بصغرهم يلعبون العاب مختلفه يتصورون انفسهم ملوكا وابطالا ومحاربين
ارسطو يقول
ان للانسان غريزه التمثيل منذ الصغر ان المتعه واللذه التي نحصل عليها من هذه العمليه
هي تحول الحياه الى مسرح (( مسرحيه ))
1_ اليونان
كانت عباده الاله ديونيسوس ( اله الخمر والاخضرار ) قديمه عند اليونانيين
كانوا يحتفلون باقامات الاحتفالات في الاعياد وتقديم الاضاحي وكانت الاعياد كانت تعم كل اليونان ولكن اهم الاعياد كانت تقام باثنيا
كان يقام عيد سيتي ديونيسيا الاعظم ولينيا
وكان الفضل للمبدع بزتراتوس حاكم اثينا الفضل في قيام المسرح حيث انه اقام المباريات المسرحيه 534 قبل الميلاد
كان للمسرح عند اليونانيين قيمه كبيره لم يكن لمده ساعتين كما في عصرنا هذا
كان المسرح يستمر طوال النهار واحيانا يستمر الى الليل
كان هناك اثر كبير للمسرح في سكان اليونان حيث انهم كانوا يتفاعلون مع المسرحيه بشكل لا يصدق وتسيطر عليهم وعلى مشاعرهم
قال ارسطو في نظريه التطهير
ان الانسان يتمتع بمشاهده المسرحيه او تمثيل الحياه اذ انه بهذه العمليه يمكن لمشاعر الشفقه والخوف ان تستثار بعتف ثم تزال بالتطهير وذلك باحساس الانفراج المتولد عن الكوارث التي اصابت الممثليين ولم تصب المشاهدين
وهكذا نرى مدى تاثير المسرحيه في سكان اليونان
حتى ان افلاطون في دعوته للمدينه الفاضله استبعد الشعراء والمسرحيين بسبب قدرتهم الغير عاديه على التحكم واللعب بالعواطف .
لقد احب اليونانيون المسرح حيث انهم كانوا مستعدين لقضاء يوم كامل هناك
كانوا يعربون عن استهجانهم بالصفير والصياح والخبط باعقابهم عاى المقاعد التي كانت مصنوعه من الخشب ثم استبدلت بالحجاره
كان ينظر للمؤلف المسرحي كقالئد حيث انه كان واعيا باهميه واجبه
كان الناس ياتون للتفرج على المسرحيات ليس بغرض اللذه والاستمتاع بالشعر والاعجاب بالممثليين فقط بل ليعلمهم كيف يعيشون حياه افضل
في المره القادمه ساكمل عن اهم كتاب المسرح اليونانيين واهم مسرحياتهم
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- nadiaنائب العمدة
- رقم العضوية : 303
عدد الرسائل : 1476
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
رد: كل شيء عن تاريخ المسرح ++ من البدايه ++ موضوع شامل متجدد
الجمعة 30 يوليو 2010, 10:27
كنت قد ذكرت اني سادرج اهم المسرحيين اليونانيين واعمالهم
ولكني اثرت ان اشرح اولا الجو العام الذي كان سائدا وشرح طقوس الاحتفال كما كان سائدا
وذلك لفهم اعمق
___________________________________
1_ اليونان
كما ذكرنا ان اول المسابقات المسرحيه اسسها بزتراتوس سنه 534 ق.م
كانت المسابقات تقام في عيد سيتي ديونسيسا في اثنيا
وكانت الناس تاتي باعداد عظيمه من كل انحاء اليونان ومن وراء البحار حتى
كان العيد يظل قائما سته ايام واليوم الاول كان ينتيهي في موكب مهيب ينقل اثناءه ثمثال ديونيسوس من معبده في حفل عظيم الى المسرح حيث انه يبقى هناك طوال فتره العيد وتخصص الايام الباقيه لمباريات المنشدين
ولمباريات الماساه والملهاه
كان يبدو انه موجود خمس قضاه للحكم على المسرحيه ولكنهم كانوا يتاثرون بالجمهور المنفعل
لان الجمهور كان يرى مواجهه له الاوكسترا الدائري او مكان الرقص الذي يقوم بوسطه الهيكل وكان يوجود خلفه مسرح مرتفع يصل طوله ما بين ستين او سبعين قدما كما يصل عمقه الى 15 قدما وخلف كل هذا كان يقوم حائط مسرحي يشبه على الاغلب مقدمه بيت او قصر او معبد وله ابواب رئيسيه ثلاث
تستخدم كمخارج ومداخل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كانت الجوقه اليونانيه تتالف من خمسين منشدا وان انخفضت فيما بعد ل 15 منشدا وكانت تقوم بارقص والانشاد والغناء كجزء من نصيبها في الاداء
الممثل والقناع
لقد كان الصوت الجهوري للمثل الصفه الاساسيه المطلوبه لانه كان يعرض امام عشرين الف متفرج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولم يكن القناع يساعد على ذلك
اما القناع فله سبب مهم لقد كانت دقه التعبير بالوجه امر مستحيل في مسرح من هذا الحجم والقناع رسمت عليه ملامح مبالغ بها تستعمل ليفهم المشاهدون بدقه نوع الشخصيه المقدمه
لان المثلل عليه ان يلعب ادوارا كثيره والقناع هو الذي مكنه من فعل ذلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الهدف كان ايجاد اسلوب شامل في تشخيص الشخصيات والاشارات التي كان يستخدمها الممثلل لا بد ان تكون بسيطه مباشره يدركها ابسط المشاهدين عن بعد وهو جالس في لعلى المدرجات
وايضا كان هناك ادوات اخرى في المسرحيه منها (( الايكيلما )) وهي منصه خشبيه على عجلات كانت تستعمل لحمل مجموعه من الاشخاص الذي اشتركوا في شيئ ما داخل القصر او المعبد الذي كان هو الحائط في المسرح
وكانت تعرض جثث القتلى والقاتلون واقفون الى جانبهم
اما القطعه الثانيه
هي كرافعه كانت تستخدم للهبوط من السماء عند مجيء الاله او اي احد ممن قرر مشاركته بالمسرحيه منهم
لا نعرف اي نوع كان لديهم من الماساه او الملهاه ولا نعرف اي نوع من الرقصات او الغناء كانوا يؤدونها
ولكننا اصبحنا نعرف ان لهم شغفا كبيرا بالمسرح
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكني اثرت ان اشرح اولا الجو العام الذي كان سائدا وشرح طقوس الاحتفال كما كان سائدا
وذلك لفهم اعمق
___________________________________
1_ اليونان
كما ذكرنا ان اول المسابقات المسرحيه اسسها بزتراتوس سنه 534 ق.م
كانت المسابقات تقام في عيد سيتي ديونسيسا في اثنيا
وكانت الناس تاتي باعداد عظيمه من كل انحاء اليونان ومن وراء البحار حتى
كان العيد يظل قائما سته ايام واليوم الاول كان ينتيهي في موكب مهيب ينقل اثناءه ثمثال ديونيسوس من معبده في حفل عظيم الى المسرح حيث انه يبقى هناك طوال فتره العيد وتخصص الايام الباقيه لمباريات المنشدين
ولمباريات الماساه والملهاه
كان يبدو انه موجود خمس قضاه للحكم على المسرحيه ولكنهم كانوا يتاثرون بالجمهور المنفعل
لان الجمهور كان يرى مواجهه له الاوكسترا الدائري او مكان الرقص الذي يقوم بوسطه الهيكل وكان يوجود خلفه مسرح مرتفع يصل طوله ما بين ستين او سبعين قدما كما يصل عمقه الى 15 قدما وخلف كل هذا كان يقوم حائط مسرحي يشبه على الاغلب مقدمه بيت او قصر او معبد وله ابواب رئيسيه ثلاث
تستخدم كمخارج ومداخل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كانت الجوقه اليونانيه تتالف من خمسين منشدا وان انخفضت فيما بعد ل 15 منشدا وكانت تقوم بارقص والانشاد والغناء كجزء من نصيبها في الاداء
الممثل والقناع
لقد كان الصوت الجهوري للمثل الصفه الاساسيه المطلوبه لانه كان يعرض امام عشرين الف متفرج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولم يكن القناع يساعد على ذلك
اما القناع فله سبب مهم لقد كانت دقه التعبير بالوجه امر مستحيل في مسرح من هذا الحجم والقناع رسمت عليه ملامح مبالغ بها تستعمل ليفهم المشاهدون بدقه نوع الشخصيه المقدمه
لان المثلل عليه ان يلعب ادوارا كثيره والقناع هو الذي مكنه من فعل ذلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الهدف كان ايجاد اسلوب شامل في تشخيص الشخصيات والاشارات التي كان يستخدمها الممثلل لا بد ان تكون بسيطه مباشره يدركها ابسط المشاهدين عن بعد وهو جالس في لعلى المدرجات
وايضا كان هناك ادوات اخرى في المسرحيه منها (( الايكيلما )) وهي منصه خشبيه على عجلات كانت تستعمل لحمل مجموعه من الاشخاص الذي اشتركوا في شيئ ما داخل القصر او المعبد الذي كان هو الحائط في المسرح
وكانت تعرض جثث القتلى والقاتلون واقفون الى جانبهم
اما القطعه الثانيه
هي كرافعه كانت تستخدم للهبوط من السماء عند مجيء الاله او اي احد ممن قرر مشاركته بالمسرحيه منهم
لا نعرف اي نوع كان لديهم من الماساه او الملهاه ولا نعرف اي نوع من الرقصات او الغناء كانوا يؤدونها
ولكننا اصبحنا نعرف ان لهم شغفا كبيرا بالمسرح
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى